أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

جمعية المتقاعدين بعدن تهدّد بتعطيل حركة المطار وقطع الطريق المؤدي إلى القصر الرئاسي

يمنات – صنعاء

هدّدت جمعية المتقاعدين العسكريين والمدنيين في المحافظات الجنوبية باليمن، بتعطيل الحركة في مطار عدن الدولي، وقطع الطريق المؤدي إلى القصر الرئاسي، في حال لم تستجب الحكومة لمطالب المتقاعدين قسراً منذ 23 عاماً.

وقالت الجمعية في مؤتمر صحفي، بعدن، نشرته “الأناضول”، نطالب حكومة أحمد عبيد بن دغر، بتنفيذ قرار عبدربه منصور هادي، والقاضي، بـ«إعادتهم للعمل، وصرف رواتبهم المتوقفة منذ 7 أشهر»، بالإضافة إلى «تسوية معاشاتهم أسوة بجنود الجيش، بعد توقيفهم قسراً عن العمل سنة 1994، من قبل نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح».

وقال الناطق باسم الجمعية، عبده المعطري، إن كل الخيارات أمامهم مفتوحة، في حال لم تستجب الحكومة لمطالبهم الحقوقية والإنسانية، مؤكداً، أنه «لا تساهل في حقوق المبعدين عن وظائفهم قسراً عقب حرب صيف عام 1994».

من جهته، أكد نائب رئيس الجمعية، محمد المسلمي، أن عدد المبعدين قسراً عن أعمالهم منذ عام 1994، والذين انتهكت حقوقهم، بلغ 168 ألفاً، بينهم 85 ألفاً من الجيش، و22 ألفاً من وزارة الداخلية، و16 ألفاً من جنود الأمن السياسي، و45 ألفاً من المدنيين، وجميعهم من أبناء المحافظات الجنوبية.

ودعت الجمعية في بيان صادر عقب المؤتمر الصحفي، إلى تنفيذ قرارات الرئيس هادي والقاضية بمعالجة وضع المتقاعدين والمبعدين قسراً عن أعمالهم، عسكريين ومدنيين، ومنحهم حقوقهم في التسويات والمزايا، أسوة بزملائهم الذين ما زالوا في أعمالهم.

وأصدر الرئيس هادي، قراراً قضى بمعالجة وضع المتقاعدين والمبعدين عن أعمالهم قسراً، وإعادتهم إلى وحداتهم العسكرية ومرافقهم، وتسوية معاشاتهم أسوة بمن هم في وظائفهم.
وكانت احتجاجات المتقاعدين والتي انطلقت صيف عام 2007، الشرارة الأولى لـ«الحراك الجنوبي»، المطالب باستعادة الدولة الجنوبية السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى